الفيتامينات والمكملات الغذائية

فوائد فيتامين c وأسراره العجيبة وأهميتة في صحة الجسم والبشرة

فوائد فيتامين C سوف تندهش

Contents

فوائد فيتامين c ( حمض الاسكوربك) لطالما كان فيتامين C الذي يسمى كذألك ( Ascorbic Acid) حمض الاسكوربك أحد أكثر الفيتامينات اهمية واجرية عليه الكثير من الدراسات. فهو الذي لدية خصائص مضادة للأكسدة. ويعتبر مساعد انزيمي لثمان تفاعلات كيميائية حيوية مهمة.

 

ويعتبر فيتامين سي المسبب الرئيسي لمرض الاسقربوط الذي كان يعاني منه الكثير من البحارة بسبب تناولهم القليل من الفواكه الطازجة واعتمادهم على المأكولات البحرية مثل الاسماك وهي لا تحتوي على فيتامين C.

ويشخص مرض الاسقربوط بالأعراض التالية [نزيف اللثة وظهور كدمات على البشرة وتشققات في الجسم ونزيف في المفاصل والكلى والامعاء]

 

عوامل تؤدي الى خطر نقص فيتامين سي.

1- التقليل من تناول الفواكه والخضروات الغنية بفيتامين C.

2- التغذية السيئة.

3- التدخين حيث ان كل سيجارة تأكسد ما يقارب 60 ملجم من فيتامين C.

فوائد فيتامين c للبشره و الوظائف الاساسية لفيتامين سي :

١– فوائد فيتامين c وبروتين الكولاجين وصحة البشرة

_  يلعب فيتامين C دور مهم في تشكيل بروتين (الكولاجين) المكون الاساسي لأنسجة الجسم الذي بدورة يحافظ على صحة الأسنان والبشرة والعظام والبنية الجسمانية بشكل عام.

_ يقوم بي امتصاص ونقل الحديد من الامعاء الى مختلف اجزاء الجسم المحتاجة للحديد.

٢- فوائد فيتامين c لصحة القلب

يزداد خطر الاصابة بأمراض القلب مع تقدم الشخص بالعمر وقد ينتج هذا انسداد في الشرايين وقد يظهر هذا على شكل ضربات القلب الغير منتظمة. (أحيانا قد يتطلب للمصاب جهاز تنظيم ضربات القلب) التغذية السليمة امر مهم جدا لصحة القلب  فتكوين نظام غذائي يضم الاطعمة الغنية بفيتامين C والابتعاد عن التدخين يزيد من ارتفاع فيتامين سي في الدم بمعدل 4.3 مرا لان التدخين مؤكسد لفيتامينC في الدم ويؤدي الى التسريع بأمراض القلب والشيخوخة.

٣- مضاد للأكسدة

يعمل فيتامين سي كمضاد للأكسدة والذي يحمي الجسم من التفاعلات السامة والاجهاد التأكسدي المرتبط بالحالات الصحية المزمنة والأمراض مثل: أمراض القلب والزهيمر والسكر.

٤- يقوي الذاكرة

يساعد في الحفاظ على الذاكرة.

كما يوصي الأطباء بتناول مكملات فيتامينC لعلاج الزهيمر.

ويعتقد الباحثون بأن فيتامين سي يساعد في منع حدوث الضرر التأكسدي في الجزاء المسؤول عن الذاكرة في الدماغ.

أعراض نقص فيتامين سي

١- مرض الاسقربوط ( Scurvy ) :

يحدث هذا المرض نتيجة نقص فيتامين C وهو عباره عن حدوث ضعف ونزيف في المفاصل واللثة والعضلات والامعاء وعضلة القلب والكلى كما يحدث تأخر في نمو العظام والاسنان عند الأطفال وتأخر في شفاء الجروح

وذلك نتيجة نقص في تكوين بروتين الكولاجين في الكبد بسبب نقص فيتامين سي الذي بدورة يحول البروكولاجين الى كولاجين.

٢- فقر دم ( الأنيميا ) :

ان الاصابة بالأنيميا يسببها نقص الحديد وهذا امر شائع. ولان نقص فيتامين C يودي الى نقص امتصاص الحديد من الأمعاء المستمد من الاغذية يؤدي ذلك الى أنيميا سبب ان الحديد يدخل في عملية تخليق خلايا الدم فنقصه يؤدي الى نقص في انتاج خلايا الدم مسببا مرض (الأنيميا) في هاذي الحالة قد يوصي الطبيب بتناول مكملات الحديد وعند الحديث عن الحديد فانه يجب تناول فيتامين سي لأنه يساعد في امتصاص الحديد.

٣- ضعف المناعة :

فيتامين سي أحد اهم العناصر الغذائية المهمة للبقاء بصحة جيدة حيث انه يلعب دور مهم في تحسين وتقوية نظام المناعة في الجسم لمواجهة العدوى ويتفق خبراء التغذية بانه يساعد جسمك في منع العدوى ومكافحتها ويساعدك على التحسن عندما تكون مريض بالفعل

لان فيتامين C يدعم انتاج الخلايا المناعية [خلايا الدم البيضاء] التي تحتاجها لمكافحة العدوى. فنقصه يؤدي الى ضعف الجهاز المناعي.

  

مصادر فيتامين C في الطعام

  • الفواكه الحمضيات:

  مثل: الليمون والبرتقال والفراولة. وكما ان الجوافة غنيه بفيتامين c.

  • الخضروات:

خاصة ذو الاوراق الخضراء مثل الطّماطِم والبطاط والخّس والبقدونس والبسباس الأخضر. والفلفل والبروكلي.

  • اللحوم والمنتجات الحيوانية:

مثل: اللّبن والكبِد.

ماهوا فيتامي c ؟

هوا احد أكثر الفيتامينات اهمية واجرية عليه الكثير من الدراسات فهو الذي لدية خصائص مضادة للأكسدة. ويعتبر مساعد انزيمي مهم في الجسم

هل هنالك اضرار لزيادة فيتامين سي؟

نعم هنالك اضرار لزيادة اي شي في الجسم فهذا يؤثر على وضائف اخرى في الجسم ويؤدي الى اختلال في نسبة الفيتمينات في الجسم

ماهي فوائد فيتامين c؟

يعمل فيتامين سي كمضاد للأكسدة والذي يحمي الجسم من التفاعلات السامة والاجهاد وايضا يعمل على تقوية الذاكرة وغيرها من الفوائد في الجسم والبشرة


هل فيتامين ج هو فيتامين C ؟

لا هنالك اختلاف تام بين الفيتمينين

@-الاثار الجانبية:

ظهرت تقارير طبية لحالات قليلة بأن استخدام مكملات فيتامين سي بشكل مفرط بانها تزيد من خطر الاصابة بالحصى الكلوي وهذه الإصابة تحدث نادرا لذلك يجب على الاشخاص الذين يعانون من الحصى الكلوي  تجنب تعاطي فيتامين C بجرعة اكبر من 1000ملجم. بسبب احتمال زيادة تراكم وانتاج أوكسالات الكالسيوم في الكلى.

دكتور/ ايوب خريصان

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى